التسجيل الأول للحشرة القرمزيةعلى نبات الصبار باليمن  Dactylopius coccus (Costa)

حسن سليمان أحمد مهدي، عبدالله ناشر مرشد مقبل، عبدالله أحمد محمد باذيب، محمد أحمد مقبل عبدالله الشقري،
hsamahdi@yahoo.com
قسم وقاية النبات، كلية الزراعة، جامعة صنعاء
مكتب الزراعة والري بمحافظة حجه، وزارة الزراعة والري، صنعاء، اليمن.

في هذه الدراسة قام كلا من أحمد أحمد ذيبه وعبدالله ناشر مرشد مقبل بإحضار لوح cladodes من نبات الصبار المثمر Opuntia dillenii (Ker-Gawl مصاب بالحشرة من مديرية الأمان بمحافظة حجه، في حين قام حسن سليمان أحمد مهدي بالتعرف على الحشرة وتصنيفها وكذا تصنيف نبات الصبار المثمر المتواجدة عليه، كما قام الباحث الأول أيضاً بتنفيذ مسح ميداني لبعض مناطق انتشار هذا النبات على الخط الرئيسي الرابط بين صنعاء والحديدة وقام كذلك مع عبدالله أحمد محمد باذيب ومحمد أحمد مقبل عبدالله الشقري بالدراسة المختبرية المتعلقة بتحديد قدرة الحشرة على إصابة نبات الصبار الهندي Opuntia ficus-indica (L.) الأكثر استهلاكا في اليمن من الصنف الآخر.
أظهرت المسوحات الميدانية وجود الحشرة القرمزية أو كما تسمى بالبق الدقيقي القرمزيDactylopius coccus Costa,1835) (Homoptera:Dactylopiidae في المزارع الطبيعية في مديرية الأمان التابعة لمحافظة حجه، تهاجم أشجار الصبار المثمر Opuntia dillenii (Ker-Gawl) في بداية شهر نوفمبر 2016م، إضافة إلى قيامها بتدمير بعض نباتات الصبار المثمر المنتشرة على جانبي الخط الرئيسي الرابط بين صنعاء والحديدة بالقرب من منطقة مناخه بتاريخ 19/1/2017م وبنسبة إصابة وصلت إلى 10%. وهذا يعد أول تسجيل للحشرة القرمزية Dactylopius coccus (Costa) المنتجة للصبغ في اليمن(شكل1). وهذه الحشرات القرمزية هي عبارة عن مجموعة صغيرة من الحشرات وفريدة بين كل الحشرات القشرية coccoids ضمن فوق العائلة Coccoidea، وقد اكتسبت شهرتها من خلال انتاجها للصبغ الطبيعي القرمزي (Cochineal)، وكذا استخدامها في السيطرة على أنواع معينة من نباتات الصبار المثمر عندما تصبح هذه النباتات آفة.
تأريخ دخول نبات الصبار المثمر Opuntia dillenii (Ker-Gawl) إلى اليمن وكذلك موطنه غير معروف. ارتفاع النبات يتراوح من 1.5 متر إلى 3 أمتار، ويتميز بأزهاره الصفراء الباهتة اللون، والثمار الكمثرية الشكل ذات اللون الأرجواني المائلة إلى البنفسجي والتي تحتوي على عصير قرمزي اللون ذو طعم لاذع وأقل استساغه من الصنفين الآخرين Opuntia ficus-indica (L.) و Opuntia ficus-indica inermis الأكثر استهلاكاً في اليمن. ينمو هذا النوع O. dillenii بشكل أساسي في مناطق المرتفعات الوسطى والغربية وعلى ارتفاعات تتراوح بين 350-2000 متر فوق سطح البحر.
الحشرات القرمزية عبارة عن حشرات ثاقبة ماصة، تتغذى فقط على أنواع الصباريات ضمن العائلة الصبارية Cactaceae. توجد تسعة أنواع تتبع الحشرات القرمزية، كل نوع منها يتغذى على نبات واحد فقط أو عدد قليل من نباتات العائلة الصبارية.
جرى في مختبر الحشرات بكلية الزراعة في جامعة صنعاء، تربية نبات الصبار الهندي Opuntia ficus-indica (L.) في أصص بلاستيكية وبمعدل لوح واحد لكل اصيص خلال الفترة من 1/11/2016 وحتى 28/11/2016م. أخذت قطع من لوح نبات الصبار المثمر Opuntia dillenii وكانت مصابة بشدة بمستعمرات الحشرة القرمزية ووضعت على ألواح نبات الصبار الهندي المزروع في الأصص، لوحظ انتقال أفراد من الحشرة القرمزية إلى نبات الصبار الهندي O. ficus-indica ولكنها لم تستطع من تكوين مستعمرات لها، وخلال أسبوعين ماتت جميع أفراد الحشرة القرمزية، في حين بقية مستعمرات الحشرة القرمزية المتواجدة على ألواح نبات الصبار المثمر O. dillenii حية طيلة فترة الدراسة، وذلك عند درجات حرارة 21±2مْ، ورطوبة نسبية 43±13% خلال النهار. وهذه النتائج تتفق مع ما ظهر حديثاً من أن هناك سلالات أو طرزا حيوية في بعض أنواع الحشرات القرمزية متخصصة على عوائل معينة من نباتات الصبار دون غيرها، وأن كل طراز منها يتطور فقط على نوع واحد من الصباريات، ومع ذلك فإن هذه الطرز أو السلالات المختلفة تتشابه فيما بينها لدرجة يصعب أحياناً التفريق بينها.

تعليقك يهمنا