المكافحة الاحيائية لأمراض النبات

    أ.د.محمد عامر فياض /كلية الزراعة /جامعة البصرة

نالت المكافحة الاحيائية او الحياتية اهتماما متزايدا في العقود الاخيرة كأحد بدائل المبيدات الكيميائية  في مجال مكافحة امراض النبات خاصة بعد الادراك المتزايد لمخاطر المبيدات على البيئة بشكل عام prof-mohammad-fayyathوصحة الانسان بشكل خاص وظهور صفة المقاومة للمبيدات في بعض المسببات.

تعرف المكافحة الاحيائية على انها اي ظروف او أجراءات يستخدم فيها كائن معين او مواد منتجة من كائن حي في خفض الاصابة بمسبب مرضي معين.وضمن هذا المفهوم الواسع تتضمن المكافحة الأحيائية التطبيقات او الاتجاهات الاتية:-

اولا:- الاصناف المقاومة :يمكن الحصول عليها عن طريق الانتخاب او التهجين او الطفرات الوراثية او الهندسة الوراثية,

ثانيا:- تحفيز المقاومة الجهازية :يقصد بذلك استخدام كائن حي او مواد منتجه منه او مواد كيمياوية تحفز عمل جينات المقاومة الذاتية في النبات.

ثالثا:-المقاومة العرضية (بالتحصين) Cross protection

يقصد بها تلقيح نبات معين بسلالة ضعيفة من مسبب مرضي معين يحمي النبات من الاصابة بالسلالات القوية من المسبب المرضي وربما من الاصابة بمسببات اخرى.

رابعا:- التطفل والتضاد Parasitism and antagonism

ويقصد بذلك استخدام كائنات حية دقيقة تمتلك خاصية التطفل والتضاد الاحيائي مع المسببات الممرضة للنبات وعادة تستخدم هذه الكائنات قبل او بعد الاصابة وهو ما نحاول التركيز علية في هذا المقالة.

أهم الكائنات المستخدمة في مجال المكافحة الاحيائية لامراض النبات

توجد المئات من الكائنات الحية الدقيقة التي اثبتت فاعليتها في تثبيط نمو المسببات الممرضة للنبات (خاصة الفطريات ) او خفض الامراض الناجمة عنها على مستوى المختبر والبيت الزجاجي الا ان عدد قليل منه اثبت فاعليته على مستوى الحقل وطور بشكل مستحضرات تجارية تشكل المبيدات الاحيائية في الوقت الحاضر 2-3% من مجموع مبيدات المبيدات بشك عام .ولابد للكائن الحي الدقيق المستخدم في مجال المكافحة الاحيائية ان يتصف بالموصفات الاتية:-

     1-ان يكون سهل العزل والتنمية من البيئة التي يتواجد فيها.

2-ان تكون له القابلية على التواجد على سطح الجذور او بالقرب منها او على سطوح الاوراق لكي يكون مؤثرا على المسبب الممرض.

3-ان يتنافس بشك جيد مع المسبب الممرض على الغذاء والمكان وموقع الاصابة

4-يمتاز بفاعلية في تثبيط نمو المسبب او التقليل من ضرره الى دون مستوى الضرر الاقتصادي

  • القدرة على التكيف والاستقرار مع ظروف نمو المحصول.
  • ان يكون قليل الكلفة.

8-غير ملوث للبيئة وغير ضار للانسان ولا يؤثر في الكائنات غير المستهدفة.

اما أهم الكائنات المستخدمة في مجال المكافحة الاحيائية فهي:-

اولا:- الفطر Trichoderma

 تعد انواع الفطر Trichoderma من اشهر الفطريات المستخدمة في مجال المكافحة الاحيائية .وهو فطر واسع الانتشار في مختلف انواع الترب وعلى البقايا النباتية وربما يعود ذلك لامتلاكه فعاليات أيضية مختلفة ولقدرته التنافسية العالية. يتميز الفطر بسهولة عزله وسرعة نموه على الاوساط الزرعية ويعطي مستعمرات أغلب الاحيان ذات لون أخضر مصفر ويمتاز بغزارة تكوين الابواغ الا ان هذه الصفات لا يمكن الاعتماد عليها في تشخيص الفطر اذ لا يزال تصنيف هذا الفطر الى مستوى النوع يشكل تحديا للمختصين وفي الوقت الحاضر يعتمد بشكل كبير على تقنات البيولوجية الجزيئية في تصنيف وتشخيص هذا الفطر.

1-أنتاج(تحضير) الفطر T.harzianum

يعد النوع T.harzianumمن اشهر انواع الفطر Trichoderma  المستخدمه في مجال المكافحة الاحيائية ,ينتج هذا الفطر على نطاق تجاري في عدة دول مثل امريكا واستراليا وبريطانيا وفرنسا وروسيا وبعض الدول العربية تحت اسماء تجارية مختلفة ,تستخدم عدة تقنات في انتاج هذا الفطر على شكل مستحضر تجاري منها تنميته على وسط سائل مثل المولاس او مستحضر الخميرة والببتون وبعد فترة نمو 14 يوم او اكثر يطرد مركزيا وتحصل الابواغ وتحمل على مادة حاملة مثل حبيبات الدايتوم وغيرها كما تستخدم كوالح الذرة او نخالة الحنطة او بذور الدخن لانتاج الفطر ,عادة ينتج الفطر بهيئة مسحوق قابل للبلل او سائل مستحلب او هلام او حبيبات او غيرها.استخدمت انواع الفطر Trichoderma وخاصة النوع T.harzianumفي مكافحة عدة امراض نباتية مثل تعفن جذور الطماطا ومرض موت البادرات والذبول الفيوزارمي والعفن الرمادي والتعفن الفحمي وغيرها اما على النخيل فقد استخدم في مكافحة خياس طلع النخيل ومرض تعفن القمة النامية وموت الفسائل.وربما يوفر رأس النخلة بما يحويه من كرب وليف بيئة ملائمة لنمو وبقاء الفطر Trichoderma بما يعزز فرص نجاحة في مكافحة خياس طلع النخيل وتعفن القمة.

2-أليات عمل الفطر Trichoderma

تمتلك انواع الفطر Trichoderma  عدة اليات تمكنه من قتل او تثبيط الفطريات الممرضه للنبات ومن اهم ألاليات ما يلي:-

  • التطفل المباشر على الغزل الفطري للفطريات الممرضة ويرافق العملية افراز بعض الانزيمات المحللة لجدران الخلايا وانزيمات محلله للبروتينات
  • التنافس على المواد الغذائية والمكان وخاصة في المنطقة المحيطة بالجذور.
  • أنتاج الانزيمات المحللة لجدران خلايا الفطريات الممرضة للنبات ومنها Chitinases وGlucanasesوCellulases وانزيمات محللة للبروتينات  .
  • افراز بعض المضادات الحياتية القاتلة لخلايا الفطريات الممرضة للنبات.
  • تحفيز المقاومة الجهازية في النبات.
  • تثبيط انزيمات وسموم المسبب المرضي
    كما توجد بعض التقارير تشير الى قدرة بعض انواع او سلالات الفطر Trichoderma على تحفيز نمو النبات او زيادة جاهزية بعض العناصر وخاصة الفسفور.

هل الفطر Trichoderma  أمن للانسان؟

بشكل عام تعد انواع الفطر Trichoderma  أمنه للانسان ,الا انه توجد 7 حالات  مسجلة جميعها لاشخاص يعانون من نقص المناعة أو يخضعون لعلاجات تسبب خفض المناعة من أهمها التهاب الغشاء البريتوني بسبب الاصابة بالفطر T.viride لشخص يخضع لبرنامج غسيل كلوي واصابة اخرى لشخص اجريت له عملية زرع كبد اضافة الى اصابات اخرى لنخاع العظم ومجرى الدم.

ثانيا :-البكتريا Pseudomonas fluorescens

بكتريا شائعة في الترب العضوية تمتاز بكونها متألقة عند تعريضها الى الاشعة فوق البنفسجية ووهي بكتريا عصوية سالبة لصبغة كرام ,متحركة,هوائية,تمتاز بنموها على مختلف الاوساط الزرعية ,يعد وسط ،King Bمن أشهر الاوساط المستخدمة في عزلها ,تشكل البكتريا المتالقة اكبر مجموعة من البكتريا التي تعيش في منطقة الجذور وتعرف بالبكتريا المحفزة للنمو  Plant growth promoting bacteria(PGPR),بسبب قدرتها على افراز بعض منظمات النمو مثل الاوكسينات والجبرلينات والسايتوكاينين وقدرتها على تحسين جاهزية بعض العناصر المعدنية الضرورية للنبات. تنتج هذه البكتريا بشكل تجاري وتباع تحت اسماء تجارية مختلفة وتستخدم عدة اوساط سائلة لتنميتها وبعد فتر من النمو تفصل الخلايا البكتيرية وتجفد وتحمل على مواد حاملة مثل Talic او طين الكاؤولين او مسحوق بعض المخلفات النباتية .

الامراض التي استخدمت في مكافحتها البكتريا المتألقة:-

على النطاق التجريبي توجد عدة امراض  استخدمت في مكافحتها هذه البكتريا مثل العفن الرمادي واللفحة الهالية على الفاصوليا والذبول الفيوزارمي على الطماطا وموت البادرات ومرض الشرى على الرز والتعفن الرايزكتوني وخياس طلع النخيل وغيرها من الامراض.

أليات عمل البكتريا المتالقة:-

1-تحفيز المقاومة الجهازية في النبات:- وجدت هذه الحالة في عدة نباتات مثل التبغ والخيار والطماطا ويعتقد ان بعض مكونات جدار الخلية لهذه البكتريا وبعض المركبات التي تنتجها مثل حامض السلسليك تعمل بشكل مباشر او غير مباشر على تحفيز جينات المقاومة في النبات وان ذلك يكون مرتبط بزيادة في انتاج عدة مركبات تشترك في المقاومة منها Phytoalexin و Pathogensis Related proteinو انزيمات Peroxidase و Phenylamineaminolayase  وغيرها.

2-انتاج المضادات الحياتية :- تنتج هذه البكترياعدة مركبات مضادة للفطريات للنبات مثل Pyoluterin;Pyrrolnitin ;Phenazine;Phloroglucinol وغيرها من المركبات.

3-أنتاج مركبات خالبة لعنصر الحديد Siderophore compound وحرمان المسبب من عنصر الحديد المهم للنمو

4-أنتاج مركبات متطايرة مثل HCN مثبطة للمسببات الممرضة للنبات.

أهم التحديات التي تواجهه استخدام عوامل المكافحة الاحيائية:-

1-بعضها يحتاج الى تقنات واوساط زرعية خاصة للعزل والتنمية.

2-تحتاج الى ظروف خزن مثالية ولا يمكن خزنها فترة طويلة .

3-بطيئة الفاعلية قياسا بالمبيدات الكيمياوية.

4-قدرتها على التنافس في السوق مع المبيدات الكيمياوية لا تزال ضعيفة.

5-تحتاج الى خبرة وتدريب للعاملين في انتاجها وتطبيقها.

6-تحتاج الى وعي المزارعين والمستهلكين  من اجل قبولها.

ختاما يمكن القول ان المكافحة الاحيائية للافات الزراعية تعد الخط الاستراتيجي الاول في أي برنامج ادارة متكاملة للافات وان هدفها الاساس هو خفض اعداد الافة الى دون مستوى الضرر الاقتصادي وان التفكير في ازالة  الافة بشكل نهائي من أي نظام بيئي تنقصه الحكمة وقد يكون غير ممكن من الناحية العملية.

5 آراء على “المكافحة الاحيائية لأمراض النبات”

  1. موضوع شيق ومفيد. يعطيكم العافية.
    يضاف لطرائق فعالية تريكودرما تحريضه للجذور على افراز الهرمونات النباتية المقوية لنمو النبات.

  2. اخي وائل شكرا على التعليق وانتظر منك مقالة لنشرها فلديك الكثير من التجارب العملية التي تفيد القارئ بها تحياتي وشكرا للدكتور محمد عامر على نشره

  3. نتاج الانزيمات المحللة لجدران خلايا الفطريات الممرضة للنبات ومنها Chitinases وGlucanasesوCellulases وانزيمات محللة للبروتينات هل تؤثر على النبات بسبب تركيب الجدار السليوليزي للنبات

    1. ان افراز الفطر لانيمات محللة للكايتن او السليلوز لا يعني بالضرورة انه يعمل على هذين المركبين اينما وجدا والا لاصبح الفطر ترايكوديرما ممرضا لجميع انواع الحشرات ومنه النحل وجميع انواع الكائنات التي تحوي على الكيتين وكذا الحال بالنسبة للسليلوز . ان الانيمات تعمل على المادة الاساس حسب نظرية القفل والمفتاح واي تغير بسيط في طبيعة المادة الاساس سيغير من تخصص الانيم على المادة الاساس.مع ذلك توجد تقارير محدودة حول التاثير السلبي لبعض انواع الفطر ترايكوديرما(بعض العزلات) في نمو بعض المحاصيل ومنه الذرة

تعليقك يهمنا