مقالات علميةأخبار زراعيةالبيئة و الحياة

كيف تميز العسل الطبيعي عن العسل الصناعي او المغشوش

الدكتور ضياء بطرس يوسف
وزارة العلوم والتكنولوجيا، دائرة البحوث الزراعية
dpyousif@yahoo.com

Dr. Dheya Yousif

ازدادت في العقود الثلاث الاخيرة صناعة العسل، وذلك لكونها تجارة غذائية مربحة. فعلى الرغم من ارتفاع سعر العسل، الا ان سوق العرض والطلب في زيادة مستمرة لما للعسل من اهمية غذائية وعلاجية، فضلا عن رغبة المستهلك العالية لكون العسل من الاغذية اللذيذة. نتيجة لأزدياد الطلب على العسل الطبيعي ومحدودية انتاجه في الكثير من الدول بسبب قلة الغطاء النباتي، وخصوصا اشجار الغابات، او عدم توفر الظروف البيئية الملائمة لنمو وتكاثر ونشاط خلايا النحل، فقد لجأ الكثير من منتجي العسل، افراداً وشركات، الى اسلوب تغذية النحل على غذاء غير رحيق الازهار، مثل التغذية على عصائر بعض الفواكه من ذوات النواة الصلبة كالمشمش والاجاص او غيرها مثل العنب والتين بعد عصرها واضافة السكر والماء وغليها. ربما يلجأ البعض الى عمل محلول سكري (سكر السكروز والماء) ووضعه داخل الخلية او قريبا منها لأجل تغذية النحل في وقت شحة الأزهار والغذاء. وربما تضاف بعض المنكهات الى المحلول مثل مسحوق الهيل والحبة الحلوة وغيرها لأجل انعكاس ذلك على الطعم عند تذوق العسل. قد يقنع البعض أنفسهم بانه لا فرق بين تغذي النحل على رحيق الازهار او المحلول الطبيعي للفواكه التي هي ثمار التلقيح. ولكن اخرون يعدون ذلك جزءاً من الغش التجاري الذي هدفه زيادة الانتاج على حساب النوعية. ولكن ما بالكم بالذين يصنعون عسلاً مغشوشاً بطريقة أدهى من ذلك؟  نعم فهناك من يصنَع عسلا من محلول سكري يتم غليه لزيادة لزوجته وتغير لونه ثم يضيف قليلا من العسل الطبيعي او عسل الفواكه ويضخه الى السوق باسعار تنافسية تستدرج الكثيرين بسبب الفرق الكبير بسعر البيع، ولكن لا فائدة علاجية او دوائية منه.

خلاصة ذلك نفهم بان كل انواع العسل غير الطبيعي ستحتوي على نسبة من الرطوبة (الماء) سواءاً كان هذا الماء مضافا الى عصير الفواكه او من محتوى عصير الفواكه او الماء المضاف الى السكر الاعتيادي، وهنا يمكن ان يكون حكم الفصل بين كلا النوعين (الطبيعي- الصناعي او المغشوش) هو عامل الرطوبة ونوع السكر المكون لهذا العسل.
ان العرف الاقتصادي المتعلق بالجانب التسويقي يفرض على شركات الانتاج الرصينة ان تكون لغة المصنَع لأي منتج صادقة، بحيث يتم سرد نسب كافة المكونات على الحاوية. فإذا كان العسل ليس نقياً، فينبغي أن يذكر ذلك على الملصق، بما في ذلك نسبة العسل الحقيقي (إن وجدت) في الزجاجة الحاوية. ولما كان مثل هذا الاجراء غير ملزم احياناً او غير معمول به في بعض الدول لعدم وجود التقييس النوعي وعدم وجود الرقابة على المنتج، فان اعمال الغش التجاري ستتسع وتشيع ولا يمكن السيطرة على الجوانب النوعية في المنتجات الغذائية.  ما يهمنا هنا هو كيفية استكشاف نوع العسل المعروض في السوق، من حيث كونه طبيعي او غير ذلك. نستعرض فيما يأتي الوسائل الناجعة في استكشاف نقاوة العسل وعدم غشه:

  1. الاستشعار بالاصبع
    يتم فرك بعض “العسل” بين السبابة والإبهام حتى يتحلل (سيتم استيعاب بعض العسل في جلد الاصبعين، فالعسل النقي ستفاعل مع نظام الجلد جيدا). العسل الطبيعي ليس لزجاً، لكنه لن يكون الحال إذا تم إضافة السكر أو مادة التحلية الاصطناعية. يمكنك أن تشعر بسهولة الفرق بعد فركه.
  2. اختبار الورق
    ضع قليلاً من “العسل” على ورقة دفتر أو ورق النشاف. سوف تلاحظ ان العسل النقي لا يخرم الورقة حتلا لو بقي لفترة طويلة. وذلك لأن العسل الحقيقي لا يحتوي على الماء (0٪)، بينما العسل غير الطبيعي يحتوي على نسبة من ماء السكر (الشيرة)، فيتم امتصاه من قبل نسيج الورقة فتتحلل ثم تخرم بسهولة.
  3. تجربة النمل
    النمل يحب اي مادة حاوية على السكر او مواد التحلية، ولكنه يبتعد كليا عن العسل الطبيعي لأن فيه هلاكه. لذا نجد ان نحل العسل يترك بعض العسل خارج موقعه الطبيعي عندما يرى النمل قريبا من الخلية، كأسلوب للانذار المبكر، لأن غريزة النحل تكمن في بناء خلاياها على الأشجار وبين الصخور، فيفرزون مادة مضافة إلى العسل من أجل حمايته من الآفات (أي النمل). والنمل لا تعكر صفو العسل الطبيعي. من ذلك يستنتج بان النمل بحكم غرائزه لا يقترب من العسل الطبيعي، بينما يغزو العسل المصنع او المركب او المغشوش بكل سهولة، بل وبقوة.
  4. اختبار البيض
    يخلط “العسل” مع صفار البيض (لا بياضه) في وعاء جيداً بالشوكة. فإذا كان العسل طبيعيا (نقياً)، فإن صفار يبدو وكأنه قد تم طهيه، بينما سيظهر صفار البيض وكأنه لا يتأثر من خلطه بالعسل الاصطناعي اوالمغشوش.
  5. اسلوب المياه
    إملأ كوب زجاجي شفاف بالماء وإضف ملعقة واحدة من “العسل” الى الماء. سوف تلاحظ ان العسل النقي سيبقى كتلة واحدة دون ان يتحلل او يتفكك في الماء ومن ثم يستقر في قاع الكوب الزجاج، بينما يبدأ العسل المغشوش والاصطناعي التحلل في الماء.
  6. استخدام الخبز
    انشر ملعقة من العسل على شريحة خبز، فالعسل الطبيعي سيؤدي الى تصلب الخبز في غضون دقائق. اما العسل المغشوش والاصطناعي سوف يرطب الخبز بسبب محتوى الماء.
  7. الاستشعار بالطعم عن طريق الفم والبلعوم
    يعطي العسل الحقيقي وخزاً قليلاً يمكن الشعور به فقط قبل البلع، اي بعد او وراء الفم، بينما العسل المغشوش والاصطناعي لا يمكنه أن يحقق او يعطي نفس الإحساس مثل العسل الحقيقي، بل سوف تتذوق ماء السكر العادي.
  8. إشعال الحريق
    تخفت نار عود الثقاب عند ادخاله في اناء العسل المغشوش ولا تضيء بسبب الرطوبة التي يحتوي عليها، بينما يتوهج الضوء ويحرق العسل الطبيعي بسهولة.
  9. اختبار فرن الميكروويف
    إضف 2 إلى 3 ملاعق طعام من “العسل” في وعاء وعرضه لحرارة الميكروويف ستلاحظ ان العسل الطبيعي سيرتفع نتيجة التمدد بسبب الحرارة وسوف يصبح رغوي. اما العسل المغشوش والاصطناعي فسيصبح مثل الشمبانيا.

 الاستنتاج
نستخلص من ذلك اهمية توفير الغطاء النباتي من اشجار الغابات والاشجار المثمرة في عموم مناطق تربية النحل لأنتاج العسل، كما يمكن استثمار مناطق زراعة المحاصيل الحقلية مثل زهرة الشمس والسلجم والجت والبرسيم، وذلك بنشر خلايا النحل فيها لأجل زيادة الانتاج للمحصول والعسل الطبيعي. كما يمكن اخضاع مربي العسل الى تخصيص نسبة من خلاياهم لأنتاج العسل الطبيعي فيتم زيادة هذه النسبة بمرور الزمن مع زيادة التوسع الافقي في المساحات الخضراء ووجوب وضع العلامات القياسية على المنتج من حيث بيان مكوناته ونسبها ليتسنى للمستهلك الاطلاع عليها.

Honeycombs
http://www.well-beingsecrets.com/health-benefits-of-honey-ultimate-guide/

 

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. شكرا جزيلا دكتور على هذه المقالة الجميلة والممتعة .. دكتورنا الكريم هنالك شركات على مستوى عملاق جدا تعمل على صناعة مواد تضاف إلى المحلول السكري أو أي مادة سكرية تجعل منها خليط مشابه جدا للعسل ومن جميع الخصائص الفيزيائية والكيميائية والطعم والرائحة وغيرها وقد تنجح جميع المحاولات والتجارب التي ذكرتها حضرتك وحتى غيرها في اختبار مصداقية هذا المنتج .. قبل بضع سنوات أثيرت هذه الأمور بين عدد من مربين النحل أصحاب الخبرة وعدد من الأساتذة الاكاديميين المختصين بهذه المسألة وتحدثوا لي بطرق عجيبة واختراعات مذهلة حول هذا الأمر وما تقوم به تلك الشركات العملاقة من صناعة محلول مطابق للعسل بنسبة جدا عالية بل وذكر لي حتى الدول الداعمة لهذه الأمور منها عربية واوربية .. وبما أن هذه التجارة مدخولها المالي جدا جدا عملاق فإنني أظن أن عمليات غش العسل ستتطور إلى درجة يصبح من الصعب جدا الكشف عنه حتى لو ادخل الى عمليات التحليل الكيميائي لمكونات العسل .. وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA و Googleسياسة الخصوصيةوشروط الاستخدام تنطبق.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى