الفافزم- التحسس من تناول الباقلاء وبعض المعالجات للحد من خطورته

د.ضياء بطرس يوسف

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، بغداد/ جمهورية العراق
dpyousif@yahoo.com

عرفت نباتات العائلة البقولية من قبل الإنسان منذ القدم كمواد غذائية وأعلاف، فأدخلت هي ومنتجاتها في الكثير من الصناعات الغذائية، حيث تشمل تقريبا 600 جنس و 13000 نوع. تعد البقوليات في العراق والوطن العربي وبعض البلدان النامية من محاصيل التغذية المباشرة، لذا تأتى بالدرجة الثانية بعد محاصيل الحبوب من حيث الزراعة والمساحة والاستهلاك بكثرة. وتعد الباقلاء واحدة من اكثر هذه البقوليات شيوعا في الاستهلاك، كما وتصنف إلى ثلاثة مجاميع رئيسية هي:-

  1. (Vicia faba Var. major  ) Broad bean  وهذه تستهلك كغذاء للإنسان
  2. (Vicia faba Var. equina  ) Horse or field bean .
  3. Vicia faba Var. minor ) ) or thick bean Faba bean   تستخدمان كعلف للحيوان.

على الرغم من أن محاصيل البقول من المحاصيل الغنية بالبروتين ( 18-35 % و20-40 % ) والذي يعادل ضعف أو اكثر مما تحتويه محاصيل الحبوب من البروتين، ألا أن هذه البقوليات لا تخلو من بعض المشاكل التغذوية سواء للإنسان أو الحيوان عقب تناولها. فمثلا أن بذور فول الصويا Soybean  تحتوي على بعض المثبطات لفعالية أنزيم التربسين وهي ما يسمى   Trypsin inhibitors . المهم في عمليات هضم البروتين. هذا بالإضافة إلى احتواء محاصيل البقول الأخرى على مواد أخرى مؤثرة على الأغذية مثل Saponins ،Hema agglutinins  و Estrogens (القيسي 2001 ). كما تجدر الإشارة إلى أن البروتين في محاصيل البقول فقير في محتواها من الأحماض الأمينية الكبريتية الأساسية، مثل الميثيونين و السستين و التربتوفان، والتي لا يمكن تعويضها ألاعن طريق تنويع الغذاء وذلك بخلطها مع محاصيل الحبوب الأخرى ، كما  أنها غنية بحامض اللايسين الذي تفتقر له محاصيل الحبوب. تحتوي البقول على نسبة لأباس بها من الكربوهيدرات (النشويات) والمعادن والفيتامينات والى جانب قدرتها على تثبيت النتروجين الجوي عن طريق بكتيريا العقد الجذرية     Rizobia  وبالتالي تحسين خواص التربة، ودورها الفاعل في الدورة الزراعية والزراعة المتداخلة Intercropping  أو ما يعرف بالتحميل.

وعلى العموم، فان مشكلة زيادة السكان ونقص المواد الغذائية شجعت المهمتين بزيادة  مساحة الأراضي المزروعة بالبقول وتحسين صفاتها الإنتاجية والنوعية حيث تنتشر زراعتها في أسيا وأوربا وأفريقيا والوطن العربي. ألا أن هناك بعض العوامل التي تقلل من استهلاك هذه البقوليات منها طول الفترة اللازمة لطهيها وتحضيرها في وجبات الغذاء، وقلة قابلية هضمها، ووجود مسببات الغازات والعوامل المضادة للتغذية  Antinutritional Factors ومسببات مرض حساسية الباقلاء Favism  والذي اشتقت تسمية Favism    من اسم المحصول Vicia   faba وهو ما يمثل موضوع بحثنا هذا، والذي يصيب الأطفال اكثر من الكبار من ذوي الحساسية لهذا المرض، مما يتسبب عنه ظهور أعراض اليرقان. ان تطور هذا المرض ربما يؤدي إلى الموت.

الفافزم- التحسس من تناول الباقلاء وبعض المعالجات للحد من خطورته

 

تعليقك يهمنا