الأفات الزراعية

حافره النخيل، عثة النخيل، حافرة النخيل الامريكية الجنوبية

Paysandisia archon (Burmerster 1880)
(Castniidae: Lepidoptera)

تنتشر هذه الحشرة في أمريكا الجنوبية فتوجد في الأرجنتين، البرازيل، برغواي، وأورغواي، ويعتقد ان أصل الحشرة من أمريكا الجنوبية ولقد اهتمت المنظمة الأوربية لوقاية النبات بهذه الحشرة عندما دخلت لأول مرة في فرنسا في عام 2001 حيث اشارت رابطة الفرنسيين المهتمين بالنخيل بان اعداد كبيرة من نخيل الزينة قد ماتت بسبب الحشرة في مشاتل النخيل. أدخلت الحشرة من الأرجنتين الى فرنسا قبل اربع سنوات من هذا التاريخ مع شحنه نخيل زينة Butia yatay و Trithrinax campestris . وفي اسبانيا لوحظت الحشرة عام 2000/2001 على الأشجار Trachycarpus fortune و P.canariensis و Chamaerops humilis ويعتقد ان الحشرة أدخلت لاوربا من الأرجنتين بين 1985-1995 مع شحنات النخيل.تنتشر الان في قبرص ،اليونان، سلوفينيا وسويسرا وتعتبر النخلة الأوربية Chamaerops humilis أكثر النخيل تضرراً بالحشرة حيث سببت موت العديد من النخيل في اسبانيا، إيطاليا وفرنسا.

اهم عوائل الحشرة أنواع نخيل الزينة الموجود في اوربا بأنواعه إضافة الى نخيل الكناري و نخيل التمر. 
تحفر اليرقة انفاقاً في ساق النخلة stipe  وتسبب له ضرراً شديداَ ثم الموت. ولقد لوحظت في اسبانيا بأنها تضع بيضها على ساق النخلة قرب القمة النامية. واليرقة تنسج لنفسها غلاف من الياف النخيل لتتعذر بداخله في قاعدة السعفة.

بيضها بيضوي الشكل متطاول (5 ملم) لونه كريمي وبه أضلع طوليه.واليرقة بعد الفقس لونها قرمزي طولها اقل من سنتيمتر واحد  يتحول لونها الى ابيض بعد النمو وقد يصل طولها 6-7سم في نهاية تطورها، تشبه يرقة الخنافس ولها أربع ازواج من الأرجل الكاذبة Pseudopods الصدر اكبر من الرأس والرأس منسحب جزئياً الى داخل الصدر الأمامي.

البالغة عثة من حرشفية الاجنحة الوانها زاهية امتداد أجنحتها wing span بين 9-11سم، الجناح الأمامي زيتوني قهوائي أما الجناح الخلفي ذو لون احمر لماع وعليه بقع سوداء وبيضاء. قرون الأستشعار صولجانية Clubbed، والأنثى اكبر حجماً من الذكر ويمكن تميزها بسهولة عن طريق ألة وضع البيض الكايتينية في نهاية البطن.

لوحظت البالغات في فرنسا من شهر حزيران حتى أيلول وهي نشطة ليلاً. الذكور تطير في نفس المنطقة في الأجواء الحارة المشمسة والأنثى تطلق فرمون لجذب الذكور في المناطق القريبة وليس للحشرة إمكانية إطلاق فرمون لمسافات طويلة ولذلك فان الذكر لايغادر المنطقة بعيدا.

تغرز الإناث بعد التزاوج بيضها عن طريق آلة وضع البيض القوية داخل او قرب منطقة تاج النخلة (الجمارة) وربما أيضا في قواعد الأوراق القمية على الليف حيث تضع 140 بيضة او اقل، يفقس البيض بعد 12-21 يوماً اعتماداً على درجات الحرارة. بعد فقس البيض تحفر اليرقات في الساق او الأوراق الغضة لبدأ عمل الأنفاق galleries وتبقى في أماكن تواجدها territorial  ولها القدرة على افتراس بعضها البعض Cannibalistic وتتغذى في داخل الساق والفروع . تمر اليرقة بــ7-9 اطوار عمرية وعند شعورها بتهديد معين تفرز مادة حمراء-بنية من فمها كوسيلة دفاعية، تموت الشجرة إذا كانت عدد اليرقات الحافرة في منطقة واحدة كبير. تعمل اليرقات أيضا شرانق كاذبة كوسيلة دفاعية ضد المفترسات والطفيليات. التعذر يكون في شرنقة متكونة من الياف النخيل وتبقى هذه الشرانق الفارغة معلقة قرب فتحه خروج البالغة وتستغرق فترة ما قبل طور العذراء 15-16 يوما وخلال هذه الفترة تتكون الشرنقة التي تقضي العذراء بداخلها مدة تتراوح بين 1,5-2,5 شهرا. دورة الحياة في اوربا تتراوح بين سنة واحدة (منها 10,5 شهراً كيرقة) الى سنتين (18,5 شهرا بطور اليرقة). نشاط البالغة من منتصف مايس/مايو الى أيلول/سبتمبر وأعلى قمة نشاط هي في حزيران وتموز.
1

       55                                                                                                  لقد وصف Sarto 2005 علامات الإصابة بما يلي:

  • وجود نشارة في تاج النخلة او على جذعها.
  • وجود ثقوب على الأوراق (او أماكن قضم اليرقة لها).
  • وجود إنفاق عرضية او طولية في جذع النخلة عند تقطيعها الى مقاطع.
  • نمو غير طبيعي في قمة النخلة
  • تشوه والتواء في جذع النخلة
  • جفاف غير طبيعي في النخلة خاصة الأوراق القمية.

من الصعوبة كشف الإصابة إذا لم تكن البالغة موجودة بسبب التغذية الداخلية لليرقات Endpdagius.
3

أ.د. إبراهيم الجبوري

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA و Googleسياسة الخصوصيةوشروط الاستخدام تنطبق.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى